تكميم المعدة في الاردن

عملية تكميم المعدة في الاردن

تاتي عملية تكميم المعدة او عملية قص المعدة كحل جراحي لتغلب على مشاكل الوزن الزائد ومشاكل السمنة في وقتنا الحاظر حيث يعاني منها الكثير حيث ان السمنة المفرطة لا تاتي بتناول كميات كبيرة من الطعام بل هناك العديد من الاسباب المؤدية الى زيادة الوزن واتباع العادات الغير صحية وعدم ممارسة الرياضة ومشكل صحية اخرى مثل تناول بعض الادوية لذلك قد يتبع العديد من الاشخاص حلول اخرى لنزول الوزن كممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية وادوية لتنحيف ولمضي بطريق طويل لاكن بلا اي فائدة لاكن في التطورالعلمي في الاونة الاخيرة اصبح الجوء لعمليات السمنة الحل الاسهل والاسرع بسبب امان تلك العمليات

في السنوات الماضية سمعنا عن عمليات السمنة وتعد عملية تكميم المعدة من اهم عمليات السمنة وتسمى ايضا بعملية قص المعدة حيث اثبتت عملية تكميم المعدة نجاحا كبيرا حيث تعد نوع من العمليات الجراحية لتخلص من السمنة المفرطة.

فما المقصود بعملية تكميم المعدة ؟ وما أنواعها؟ وهل هناك مخاطر؟ وأضرار لإجراء عملية تكميم المعدة ؟ وماهي تكلفة تكميم المعدة ف يالاردن ؟

 

افضل طريقة لمعرفة تكلفة تكميم المعدة في الاردن هي ارسال وزنك وطولك على الواتس اب لاعطائك افضل سعر ولمعرفة ان كانت تكميم المعدة تناسبك ام لا

ففي هذا المقال سنتناول كل ما تود معرفتة عن عملة تكميم المعدة

 

ما هي عملية تكميم  المعدة ؟

هي عملية جراحية تجرى لانقاص الوزن الزائد حيث يتم قص 70 الى 85 % من حجم المعدة مما ياعد على تقليل حجم المعدة حيث يتم قص جزء المسؤل عن افراز هرمون الجوع مما يقلل كمية الطعام الداخل الى المعدة والشعور بلجوع وبعده وياتي لقص على شكل الموزة تاركا الشكل الموضح بعد عملية قص المعدة

 

تكلفة تكميم المعدة في الاردن

 

أسباب إجراء عملية تكميم المعدة ؟

• تقليل الوزن الزائد، وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل:

أمراض القلب.  – ارتفاع ضغط الدم. – داء السكري من النوع الثاني.

• مؤشر كتلة الجسم أكثر من 40.

• مؤشر كتلة الجسم من 35 إلى 39 مع وجود مشكلات صحية كأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

 

 تكميم المعدة في الاردن بالمنظار وكيف يم اجرائها ؟

يتم إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار الجراحي عن طريق عمل خمسة فتحات صغيرة في البطن، تشتمل هذه الجراحة (عملية تكميم المعدة) على ازالة الجزء الاكبر من المعدة والابقاء فقط على 15% من حجم المعدة الاصلي على شكل انبوب يتسع لحوالي 50 الى 100 مل منالطعام . ظهرت هذه الجراحة في بادئ الامر كمرحلة اولى من عملية اسكوبينارو وذلك لغرض تخفيض الوزن في المرضى اللذين يعانون من اوزان مرتفعة جدا وتحضيرا لهم للعملية الثانية الاساسية ,الا ان العديد من هؤولاء المرضى لم يعودو لاجراء المرحلة الثانية للجراحة بعد انخفاض اوزانهم بعد عملية التكميم بشكل ملحوظ.

خلال ال10 سنوات الفائتة اثبتت الدراسات والبحوث الطبية ان عملية تكميم المعدة تصلح لوحدها كعملية جذرية لعلاج السمنة المرضية بكل فئاتها حيث يحصل المريص على جميع النتائج المرجوة من التدخل الجراحي كعلاج للسمنة مع عدم تعرضه للاثار السلبية المرافقة لبعض العمليات الاخرى والتي تنتج عن سوء امتصاص المواد الغذائية والفيتامينات. تتميز هذه العملية ايضا بعدم إجراء تغييرللتشريح الوظيفي للقناة الهضمية . في شهر مارس عام2013م اوصت العديد من الجمعيات والكليات الطبية في الولايات المتحدة الامريكية واوروبا في اجتماعها الذي يعقد كل 5 سنوات لمراجعة التوصيات العلمية المتعلقة بجراحة السمنة باعتماد هذه التقنية كعلاج اساسي للسمنة .

يتراوح مقدار النقص في الوزن الزائد بعد اجراء هذه العملية ما بين 70 الى 75 % وتصل نسبة الشفاء التام او الجزئي من مرض السكري الى 70% ومن مرض ارتفاع ضغط الدم الى 80 % ومن ارتفاع كولسترول الدم الى 90% . في المقابل يستطيع أغلب المرضى التخلص من كل الوزن الزائد إذا ما التزموا بالنمط الغذاني و الرياضي السليم بعد خضوعهم لعملية تكميم المعدة.

 

نقوم اثناء عملية التكميم برفع الكبد من خلال أجهزة جراحية خاصة عن طريق الفتحة الواحدة او عدة فتحات ومن ثم فصل الشحوم والطحال الموجودة حول المعدة لتحريرها من هذه الناحية وبعدها ندخل انبوب في المعدة ونقوم بقص المعدة بطريقة معينة بواسطة دباسات جراحية خاصة ونزيل من 75 الى 80% من المعدة والتي تضم مركز الجوع ويفترض ان يقل الشعور بالجوع بنسبة 70 الى 80% بعد العملية والجزء المتبقي من المعدة يكون على شكل انبوب مستقيم.

 

إجراءات ما قبل عملية تكميم المعدة :

قبل إجراء العملية لابد من معاينة المريض اكلينيكيا  للتعرف على حالته الصحية وتاريخه المرضي وعرضه علي الفريق المعالج ومن ثم نعرفه بجميع العمليات الجراحية الخاصة بالسمنة وايجابيات وسلبيات كل عملية وتوقعات نتائج كل عملية وهناك حالات لا يصلح لها عملية التكميم مثلا كالمرضي المصابين بارتجاع حاد في المريء فنقوم باجراء عملية تحويل المسار في هذه الحالات.

يقوم الطبيب بأخذ التاريخ الطبي للمريض.

إجراء بعض التحاليل مثل: أخذ عينة دم، تحليل وظائف كبد وكلى.

التوقف عن بعض الأدوية مثل أدوية سيولة الدم والتوقف عن التدخين .

 

ما الفحوصات المطلوبة قبل إجراء عملية تكميم المعدة ؟

 

٭ هناك عدة فحوصات نقوم بإجرائها قبل إجراء العملية ومنها تحليل دم شامل للمريض وتحليل الفيتامينات في الجسم بالإضافة الى اننا نقوم بعمل منظار للمعدة قبل العملية وبعض الفحوصات الأخرى ان لزم الأمر في حال شكوى المريض من أعراض اخرى.

 

وبعد معاينة المريض من الفريق الطبي نطلب من المريض اتباع نظام غذائي قبل 10 ايام من اجراء العملية ليتعرف المريض على نوعية الأكل الذي سيتناوله بعد العملية ونساعده على نزول وزنه قليلا قبل العملية بما يقلل من حجم الكبد بما يسهل اجراء العملية ويقلل المخاطر والمضاعفات.

 

أنواع عمليات تكميم المعدة :

 

1) عملية تكميم المعدة على شكل Y : هي أكثر العمليات شيوعًا، تم إجراؤها لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية، يتم تقليل حجم المعدة عن طريق إجراء تدبيس لجزء من المعدة أولا لتقليل كمية الطعام. بعد ذلك يتم لصق جزء من المعدة على هيئة شكل Y إلي الاثنى عشر. تلك العملية تؤدي إلى تقليل امتصاص الطعام وخفض السعرات الحرارية. الآن يتم إجراء تلك العملية عن طريق استخدام المنظار.

2) عملية تكميم  المعدة الواسعة: يتم لصق جزء من المعدة إلى الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة.   تلك العملية تؤدي إلى سرعة فقدان الوزن، ولكنها لا تستخدم على نطاق واسع بسبب مخاطرها العالية لنقص التغذية.

3) ربط المعدة عن طريق المنظار: يستخدم الجراح رابطة لربط الجزء العلوي من المعدة ويؤدي ذلك إلى الضغط على المعدة وتقليل حجمها، وتقليل كمية الطعام المتناولة.

وفقا للشروط التي وضعتها وزارة الصحة مؤخرا أصبح حساب كتلة الجسم مهمة لعمل العملية، فهل هذا الأمر جاء لصالح مرضى السمنة؟

 

٭ نعم، بالتأكيد، فاعتقد ان الضوابط والشروط التي وضعتها وزارة الصحة جاءت لصالح مرضى السمنة وتوافق الضوابط العالمية لجراحة السمنة، ولابد من الاشارة الى ان كتلة الجسم الطبيعي من 20 الى 25، فإذا كانت من 25 الى 30 فهي وزن زائد ومن 30 الى 35 سمنة درجة اولى و35-40 سمنة بالدرجة الثانية ومن 40 فما فوق سمنة مفرطة، ويشترط لإجراء العملية ان تكون كتلة الجسم 40 فما فوق أو 35 مع وجود امراض مصاحبة (السكري، الضغط، الربو، تشحم الكبد، ارتفاع الكوليسترول) وفقا لوزارة الصحة بالكويت والضوابط العالمية.

 

 

  ماذا بعد إجراء عملية تكميم المعدة ؟

 

  • قد لا يسمح بتناول الطعام إلا بعد مرور يومين على الأقل.
  • اتباع نظام غذائي لمدة 12 أسبوع.
  •  البقاء في المستشفي من يومين لثلاثة أيام.
  •  العودة لممارسة الحياة الطبيعية بعد أسبوعين لثلاثة أسابيع.

 

 مخاطر عملية تكميم المعدة :

(أضرار تكميم المعدة)

  •  تمدد المعدة ورجوعها لحجمها الطبيعي.
  • تآكل جزء من المعدة.
  • تسرب محتويات المعدة خارج غشاء البطن.
  • نقص امتصاص الفيتامينات والمعادن يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية.
  •  الغثيان، زيادة التعرق.
  • الضعف العام نتيجة لسوء الامتصاص.
  • الإسهال بعد تناول الطعام.
  •  عدم القدرة على تناول الحلويات.

 

مضاعفات عملية تحوير المعدة: ما يقرب من 10 ٪ من الناس لديهم مضاعفات بعد إجراء العملية الجراحية في المعدة، هذه عادة ما تكون بسيطة وتشمل:

  •  التهابات الجرح.
  •  مشكلات في الجهاز الهضمي.
  •  القرحة.
  •  النزيف.

 

نسبة المضاعفات ضئيلة جدا ونحن كأطباء مطالبون من وزارة الصحة في الأردن ومن التزامنا الأخلاقي بآداب مهنة الطب كما في اي دولة اخرى ان نشرح للمريض محاسن ومساوئ العملية الجراحية (سواء عملية سمنة او غيرها) والمضاعفات التي قد تنجم عند اجرائها، ولكن في حال عمليات السمنة منها حدوث نسبة تسريب بنسبة 1% ونسبة نزيف اقل من 1% ونعرفه بعلاج تلك المضاعفات في حال حدوثها، واحيانا ايضا جلطات الأرجل التي قد تنتقل الى الرئة، ولذلك نعطي المريض جرعة من مسيل الدم لحمايته منها او تقليل نسبة حدوثها، ونؤكد على المرضى شرب الكثير من السوائل بعد اجراء العملية حتى لا يصيب التجلط أوردة الأمعاء نتيجة الجفاف.

 

التغيرات في نمط الحياة بعد إجراء العملية تشمل :

 

  •  المكملات الغذائية: نتيجة لحدوث نقص في المكملات الغذائية نتيجة لسوء الامتصاص أكثر الكملات شيوعًا الحديد والكالسيوم.
  •  تناول وجبات صغيرة في اليوم.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  •  إجراء اختبارات الدم

 

 

شرح عملية تكميم المعدة 

 

 

تكميم المعدة عملية مقيدة للشخص  حيث تعمل على تقليل نسبة الاكل المتناول خلال تكميم او تصغير المعدة

للوصول الى التجويف البطني  يتم انشاء فتحات للبطن  وتوضع اداه جراحية داخل هذه الفتحات  لكي تيسر دخول الادوات الجراحية الى داخل جسم المريض

وبعد ذالك يتم ادخال الادوات الجراحية عن طريقها للوصول للتجويف البطني  ويقوم الجراح بمعاينة التجويف من خلال المنظار او الكاميرا
بآمكان معدة الانسان  السليم ان تتسع لتستوعب ما بين لتر الة لتر ونصف من الطعام يندمج الاكل مع الانزيمات الهاضمة خلال تواجد بالمعدة  لتحويل الى تركيبة بسطة
يسهل على الامعاء الدقيقة هضهمها وامتصاصها
خلال عملية التكميم يتم تدبيس المعدة بشكل طولي ونحيف باستخدام اداه التدبيس تستوعب المعدة الجديدة ما بين 50 الى 150 مل من الطعام
او ان تستوعب فاكهة واحدة من الموز بشكل تقريبي ويتم اخراج الجزء المستاصل من المعدة
المعدة الجديدة تستوعب عشر ما كانت تستوعبة المعدة قبل اجراء عملية التكميم
وتعمل هذه المعدة الصغيرة في الحد من كمية الطعام المتناول فبل الشعور بتخمة
تندمج العصارات من الكبد والبنكرياس مع الطعام
لكي يتم امتصاصها وهضمها بشكل كلي بالامعاء  الدقيقة
لا يتم تغير مسار الامعاء الدقيقة او اجراء تعديلات بعد العملية في التكميم
كما هو الحل مع عمليات البدانة الجراحية
التخلص من عادات الاكل المضره والألتزام بحميلة صحية
يلعبون دورا هاما في نجاح عملية التكميم على المعدى البعيد

لتوضيح اكثر ..

 

مابعد عملية تكميم المعدة

٭ لابد بعد اجراء العملية من المتابعة الدورية مع الطبيب واخصائي التغذية والفريق الطبي للتأكد من ان المريض يأخذ الفيتامينات المطلوبة وعمل الفحوصات الدورية، ومن الأمور المهمة التي يجب ان يعلمها المريض انه سيعاني بعد العملية من تساقط الشعر فيحتاج لأخذ فيتامينات معينة يحددها له الطبيب ولتجنب نقص المعادن والفيتامينات بعد العملية، بالاضافة الى اننا ننصح المرأة التي تجري عملية التكميم بألا يكون هناك حمل خلال عام الى عام ونصف بعد اجرائها الا بعد استشارة الأطباء المسؤولين.

 

تكميم المعدة في الاردن

تعتبر هذه عملية تكميم المعدة او قص المعدة هي  الأكثر انتشارا في الوقت الحالي من بين جميع عمليات السمنة نظرا لما تتمتع به من ميزات إنقاص معظم الوزن الزائد دون الحاجة إلى تناول المكملات الغذائية و المعادن لفترات طويلة, كما ان فترة التعافي بعد العملية تعتبر قصيرة نسبيا بحيث يستطيع المريض العودة لممارسة حياته الطبيعية خلال أيام قليلة بعد خضوعه لهذه الجراحة.

 

هل المعدة تتمدد بعد العملية وكيف يمكن حماية المعدة من التمدد؟

 

٭ أحيانا تتمدد المعدة بعد العملية وهناك العديد من الأطباء والخبراء العالميين الذين يدرسون هذا الموضوع ولكن نحن كجراحين من خبرتنا العملية نرى ان سبب تمدد المعدة للمريض بعد اجراء العملية يعود لعدم التزامه بتعليمات ما بعد العملية او بسبب صحة اجرائها.

 

 

 

هل الدباسات المستخدمة في عملية التكميم تكون عائقا في المطارات او اثناء عمل الأشعة؟

 

٭ الدباسات المستخدمة في عملية التكميم حجمها صغير جدا ومصنوعة من مادة التيتانيوم التي لا تتفاعل مع أنسجة الجسم ولا تسبب خطورة له وهي مادة آمنة جدا ولا تشكل عائقا في المطارات او اثناء اجراء أي اشعة.

 

ما الفترة التي يمكث فيها المريض بالمستشفى بعد اجراء العملية؟

 

٭ يمكث المريض يومين فقط في المستشفى بعد اجراء العملية من اجل الاطمئنان على حالته الصحية ومن ثم يغادر مع التعليمات الطبية ونزوده بالنظام الغذائي الذي سيتبعه تحت اشراف الفريق الطبي حيث سيبدأ في تناول السوائل ثم الأكل المهروس ومن ثم سيتناول الأكل الطبيعي بكميات قليلة مع الابتعاد عن أطعمة معينة يخبره بها طبيب التغذية.